قوله: «و له منْ فی السماوات و الْأرْض» خلقا و ملکا فکیف یکون ولدا و بینهما تناف. ملک و ولادت هرگز بهم جمع نیاید و همچنین ملک و نکاح که میان ایشان منافاتست، کسى که فرزندى دارد نتواند بود که آن فرزند ملک وى باشد، و نه کسى که زنى دارد آن زن در آن حال که منکوحه ویست مملوکه وى تواند بود، پس میدان که هر که در آسمان و زمین همه رهى و بنده‏اند خداى را عز و جل، همه مملوک و مصنوع ویند، دعوى ولادت بر وى باطل و او جل جلاله از آن مقدس و منزه.


«و منْ عنْده» یعنى الملائکة الذین عنده، الذین جعلتهم العرب بناته، کما قال عز و جل: «و جعلوا الْملائکة الذین همْ عباد الرحْمن إناثا». «و منْ عنْده». حجتست بر معتزله و جهمیه در اثبات جهت و مکان بارى جل جلاله، اذ لو لم یکن بذاته فى موضع و علمه فى کل موضع، لما کان لقوله: «و منْ عنْده» معنى «لا یسْتکْبرون عنْ عبادته» اى لا یتعظمون و لا یستنکفون عن عبادته، و لا یخرجون عن طاعته. «و لا یسْتحْسرون» اى لا یعیون. یقال حسر الرجل و استحسر، اذا لغب و اعیى، و الملائکة لا یعیون فان تسبیحهم یجرى مجرى النفس.


«یسبحون اللیْل و النهار» ینزهون الله عن الولد و الزوجة و الشریک و عما لا یلیق به على الدوام، «لا یفْترون» اى لا یضعفون عنه، و قیل لا یفترون اى لا یشغلهم عن التسبیح رسالة، و یجرى التسبیح منهم مجرى النفس منا لا یشغلنا عن النفس شی‏ء فلذلک تسبیحهم دائم.


«أم اتخذوا آلهة من الْأرْض همْ ینْشرون» یعنى اهم اتخذوا آلهة ینشرون الموتى من الارض؟ استفهام است بمعنى انکار، مى‏گوید مشرکان قریش که، بتان را خدایان گرفتند این خدایان مردگان را از گور بر مى‏انگیزانند و ایشان را زنده مى‏گردانند تا ایشان را بان شبهت افتد و ایشان را انبازان الله تعالى گویند، معنى آنست که آنکه قدرت آن ندارد که مرده زنده کند خدایى را نشاید.


«لوْ کان فیهما» اى فى السماء و الارض. «آلهة إلا الله» یعنى غیر الله. الا اینجا بمعنى غیرست و همچنین در همه قرآن هر جا که گفت: «لا إله إلا هو» یعنى لا اله غیره.


قال الشاعر:


و کل اخ مفارقه اخوه

لعمر ابیک الا الفرقدان.


المعنى و کل اخ غیر الفرقدین مفارقه اخوه و معنى الآیة لو کان فى السماوات و الارض، ارباب غیر الله لخربتا و هلک من فیهما بوقوع التنازع بین الآلهة. «فسبْحان الله رب الْعرْش عما یصفون» اى له السماوات و الارض و ما فوقها من الکرسى و العرش، و هو منزه عن الوصف بالشریک و الصاحبة و الولد.


«لا یسْئل عما یفْعل» اى لیس علیه اعتراض فى فعله و لا فى حکمه اذ لا احد مثله و فوقه فیسأله عن فعله و حکمه بعباده. «و همْ یسْئلون» اى العباد مسئولون عن افعالهم. او خداوندست آفریدگار و کردگار، گفت وى همه راست، حکم وى همه صواب، فعل وى همه پاک، امر و نهى وى محکم، کس را نرسد که بر حکم وى اعتراض کند، یا بر فعل وى چون و چرا گوید بحجت خداوندى و آفریدگارى، فلله الْحجة الْبالغة. و بندگان را پرسند از اقوال و اعمال ایشان چنان که آنجا گفت: «و قفوهمْ إنهمْ مسْولون» نه بدان پرسید تا بداند که ایشان چه کرده‏اند که حق جل جلاله دانا بود در ازل که از بندگان چه آید از اعمال و اقوال و حرکات و سکنات، دانست که ایشان چه کنند و کى کنند و چون کنند، پس سوال ایشان از طریق ایجاب حجت است بر ایشان، نه از طریق استعلام، یکى اهل توبیخ باشد از وى پرسد تا حجت بر وى درست شود و او را توبیخ کند، یکى اهل مغفرت باشد از وى پرسد تا جزاء کردار وى بتمامى بدو رساند، ضحاک گفت: سبب نزول این آیت آن بود که مشرکان قریش گفتند: یا محمد ربنا یکتب علینا الذنب ثم یعذبنا علیه، و باین سخن تکذیب قدر خواستند، تا رب العزة این ایت فرو فرستاد بجواب ایشان و این آیت حجتى قاطع است بر قدریه و دلیلى واضح بر بطلان دعوى ایشان. و مصطفى (ص) گفته: «القدریة مجوس هذه الامة ان مرضوا فلا تعودهم و ان ماتوا فلا تشهدوهم».


و قال صلى الله علیه و سلم. «صنفان من امتى لیس لهما فى الاسلام نصیب، المرجئة و القدریة».


و قال صلى الله علیه و سلم: «یکون فى امتى خسف و مسخ و ذلک فى المکذبین بالقدر».


و عن على (ع) قال: قال رسول الله (ص): «لا یومن عبد حتى یومن باربع، یشهد بان لا اله الا الله و انى رسول الله بعثنى بالحق، و یومن بالموت و بالبعث، و یومن بالقدر».


و عن عائشة قال: قال رسول الله صلى الله علیه و سلم: «ستة لعنتهم لعنهم الله و کل نبى، مجاب الزائد فى کتاب الله و المکذب بقدر الله و المتسلط بالجبروت لیعز من اذل الله، و یذل من اعز الله، و المستحل لحرم الله و المستحل من عترتى ما حرم الله و التارک لسنتى.


قوله: «أم اتخذوا منْ دونه آلهة» امرهم الله بعبادتها فى کتاب من کتبه. «قلْ هاتوا برْهانکمْ» قربوا حجتکم على ذلک. «هذا ذکْر منْ معی» اى هذا القرآن فیه ذکر امتى و ذکر الامم المتقدمة و لیس فیه جواز ذلک و لا الامر بعبادة الاوثان.


و قیل تقدیره «هذا ذکْر منْ معی» یعنى القرآن، و هذا «ذکْر منْ قبْلی» یعنى التوریة و الانجیل، و لیس فیها کلها اباحه ذلک. معنى آنست که ایشان جز از الله تعالى خدایان گرفتند و پرستیدند، اى محمد تو ایشان را گوى حجت خود بیارید بآن که الله تعالى شما را پرستش ایشان فرموده در کتابى از کتابهاى خویش، اینک قرآن کتاب او که با من، و اینک توریة و انجیل که پیش از من فرو فرستاده‏اند، و درین کتابها ازین معنى هیچ چیز نیست تا بدانید که هرگز هیچ کس حجتى نداشت بپرستش پرستیده‏اى جز الله تعالى. و گفته‏اند. «أم اتخذوا آلهة» در آیت پیش گفت و «أم اتخذوا منْ دونه آلهة» درین آیت گفت، و این تکرار بى‏فایده نیست از بهر آنکه آنچه در آیت پیش گفت قیاسى است و این که درین آیت گفت تقلیدى. فقال فى الآیة الاولى: «أم اتخذوا آلهة من الْأرْض همْ ینْشرون» یعنى اوجدوا آلهة ینشرون الموتى من الارض فاتخذوهم آلهة قیاسا؟ و قال فى هذه الآیة: «أم اتخذوا منْ دونه آلهة». معناه اوجدوا فى کتاب الله الامر باتخاذ الآلهة فاتخذوهم آلهة تقلیدا؟


و هذا معنى مفید حسن، و قیل معنى الآیة «أم اتخذوا منْ دونه آلهة قلْ هاتوا برْهانکمْ» على استحقاقها الالهیة و قد تم الکلام. ثم استأنف فقال «هذا» اى القرآن، «ذکْر منْ معی» اى خبر من معى و ما احل الله لهم و ما حرم علیهم و ما لهم من الثواب و العقاب. «و ذکْر منْ قبْلی» اى خبر من قبلى من الامم السالفة ما فعل الله بهم فى الدنیا و ما هو فاعل بهم فى الآخرة. «بلْ أکْثرهمْ لا یعْلمون الْحق» فلا یتأملون حجة التوحید. «فهمْ معْرضون» بسبب جهلهم. قیل انما عدموا العلم لاعراضهم عن النظر، و لو وضعوا النظر موضعه لعلموا لا محالة، و هذا دلیل على وجوب النظر، و ان العلوم الدینیة کلها کسبیة.


«و ما أرْسلْنا منْ قبْلک منْ رسول إلا نوحی إلیْه». قرأ حمزة و الکسائى و حفص عن عاصم. نوحى بالنون و کسر الحاء اعتبارا بما تقدمه من قوله: «و ما أرْسلْنا»، و قرأ الباقون یوحى بالیاء و فتح الحاء على ما لم یسم فاعله. «أنه لا إله إلا أنا فاعْبدون»


یرید لم یبعث رسولا الا بتوحید الله و لم یأت رسول بان لهم الها غیر الله.


«و قالوا اتخذ الرحْمن ولدا» الاتخاذ و التبنی واحد، لکنه اذا استحال ان یکون له ولد، فالتبنى بولد الغیر ابعد، لان ذلک انما یطلب به التعزز و الاعتضاد بمکانه، و الله «سبْحانه» غنى عن ذلک. این آیت رد است بر مشرکان که گفتند الملائکة بنات الله، و هم خزاعة. و بر طایفه جهودان که گفتند عزیر بن الله، و بر ترسایان که گفتند المسیح بن الله سبحانه کلمة تنزیه‏اى هو منزه عن اتخاذ الولد لان ذلک یقتضى المجانسة و الله عز و جل منزه عن الوصف بالجنس و النوع. «بلْ عباد مکْرمون» اى بل هم عباد مکرمون، اکرمهم الله بطاعته و لیسوا بالاولاد، ثم اثنى علیهم فقال: «لا یسْبقونه بالْقوْل» اى لا یتکلمون الا بما امرهم به، و لا یتعبدون الا ما امروا به. «و همْ بأمْره یعْملون» ما یعملون بامره. نظیره قوله: «لا یعْصون الله ما أمرهمْ و یفْعلون ما یوْمرون» قال سهل بن عبد الله: لا یسبقونه اى لا اختیار لهم مع اختیاره، و هم بامره یعملون اتباع السنة فى الظاهر و مراقبة الله فى الباطن.


«یعْلم ما بیْن أیْدیهمْ و ما خلْفهمْ» اى ما عملوا و ما هم عاملون. قال ابن عباس: و قیل ما کان قبل خلقهم و ما یکون بعد خلقهم. «و لا یشْفعون إلا لمن ارْتضى‏» اى لمن رضیه الله. و قال لا اله الا الله محمد رسول الله. «و همْ منْ خشْیته مشْفقون» اى خائفون و من مکره لا یأمنون، گفته‏اند خشیت اینجا بمعنى علم است اى من العلم به مشفقون. مى‏گوید ایشان از آن که وى را مى‏دانند ازو میترسند. قال الواسطى: الخوف للجهال و الخشیة للعلماء، و الرهبة للانبیاء، و قد ذکر الله الملائکة، فال «و همْ منْ خشْیته مشْفقون» و فیه دلیل على انه سبحانه لو عذبهم لکان ذلک جائزا اذ لو لم یجز ان یعذب البرئ لکانوا لا یخافونه لعلمهم الله انهم لم یرتکبوا ازلة. قوله: «و منْ یقلْ منْهمْ» اى من الملائکة و ممن عبدوا من دون الله. «إنی إله منْ دونه فذلک» اى ذلک القائل. «نجْزیه جهنم کذلک نجْزی الظالمین» اى الکافرین. قال قتادة: اراد به ابلیس حیث ادعى الشرکة و دعا الى عبادة نفسه و امر بطاعته، قال لانه لم یقل اجد من الملائکة «إنی إله منْ دونه».


«أ و لمْ یر الذین کفروا» قرأ ابن کثیر وحده الم یر بغیر الواو، و قرأ الباقون ا و لم بالواو و هما فى المعنى سواء، و الرویة هاهنا بمعنى العلم. و قیل هى من رویة البصر. «أن السماوات و الْأرْض کانتا رتْقا» اى منسدتین و لم یقل رتقین لان الرتق مصدر، و المعنى کانتا ذواتى رتق فجعلنا هما ذواتى فتق، و الفتق هو الفصل بین شیئین، کانتا ملتئمتین.


و فیها اربعة اقوال: احدها ان السماوات کانت متصلة بالارض، ففتقنا هما بان جعلنا بینهما الهواء. و الثانى ان السماوات کانت واحدة، ففتقناها بان جعلناها سبعا. و الثالث کانت السماوات رتقا لیس فیهما فتق و لا فروج ینزل منها المطر، و کانت الارض رتقا لیس فیها فتق یخرج منه النبات. ففتقنا السماوات لا بانزال الغیث، و فتقنا الارض لإخراج النبات، و على هذا القول المراد بالسموات، السماء الدنیا فجمعت، و القول الرابع کانتا رتقا بالظلمة لا یرى ما فیهما، ففتقنا هما بخلق الاجرام النیرة. معنى آیت آنست که نمى‏بینند ناگرویدگان و ننگرند که آسمانها یک طبقه بود و ما بقدرت و حکمت خویش آن را هفت طبقه کردیم و زمین یک طبقه بود هفت کردیم، در میان آسمان و زمین هوا نبود که هر دو درهم بسته بود ما از هم جدا کردیم، آسمان بر هوا بقدرت بداشتیم، و زمین بر آب نهادیم آسمان بسته بود از باران، و زمین از نبات، ما آن را بگشادیم و فرجها پدید کردیم تا از آسمان باران آمد و از زمین نبات مصالح و منافع آدمیان را. همانست که گفت: «و السماء ذات الرجْع و الْأرْض ذات الصدْع» این همه بآن کردیم تا در نگرید و بدانید که این کرده‏ها را کردگارى هست و این آفریده‏ها را آفریدگارى، آن گه در دلایل توحید بیفزود گفت: «و جعلْنا من الْماء کل شیْ‏ء حی» اى خلقنا کل شی‏ء له حیاة من الماء، و هو النطفة التی تخرج من بین الصلب و الترائب، نظیره قوله: «و الله خلق کل دابة منْ ماء» اى کل حیوان یدب من عاقل و بهیمة، و قیل یرید به الماء المشروب، لان الله سبحانه خلق الماء اولا ثم قلب الماء نارا و خلق منها الجن و قلبه ریحا و خلق منها الملائکة ثم احاله طینا و خلق منه آدم.


و سأل ابو هریره رسول الله (ص). مم خلق الله الخلق؟ فقال علیه السلم: «من الْماء».


و قیل جعلنا، هاهنا یتعدى الى مفعولین و المعنى یعیش کل شی‏ء بالماء، و فیه اضمار، تقدیره و جعلنا الماء حیاة کل شی‏ء، فخذف المضاف و اقیم المضاف الیه مقامه. ثم قال تعالى: «أ فلا یوْمنون» مع ظهور الآیات.


«و جعلْنا فی الْأرْض رواسی» اى جبالا ثوابت، من رسا اذا ثبت، و سمیت رواسى لان الارض رست بها. «أنْ تمید بهمْ» یعنى لأن لا تمید بهم، قال قتادة: کانت الارض تمید و لا یثبت علیها بناء فاصبحت و قد خلق الله الجبال اوتادا لها حتى لا تمید.


و المید فى اللغة التحرک و الدوران. «و جعلْنا فیها» اى فى الارض. و قیل فى الجبال «فجاجا» اى طرقا. جمع فج و هو الطریق الواسع. و قیل هو الطریق بین الجبلین.


«لعلهمْ یهْتدون». الى دیارهم و اوطانهم، و قیل یهتدون بالاعتبار، یقال ان ما بین المشرق و المغرب مسیرة خمس ماتة عام، اکثرها مفاوز و جبال و بحار، و القلیل منها العمران ثم اکثر العمران اهل الکفر، و القلیل منه الاسلام، و حول الدنیا ظلمة و وراء الظلمة جبل قاف، و هو جبل محیط بالدنیا، و هو من زمرد اخضر و اطراف السماء ملتصقة به، و یقال ما من جبل فى الدنیا الا و عرق من عروقه یتصل بقاف، و قد سلط الله ملکا بالقاف فاذا اراد الله هلاک قوم، امر الملک فحرک عرقا من عروقه، فانخسف بهم.


قوله: «و جعلْنا السماء سقْفا» یعنى سقفا فى الارض. «محْفوظا» حفظه الله جل و عز من الوقوع على الارض الا باذنه، کقوله: «و یمْسک السماء أنْ تقع على الْأرْض إلا بإذْنه». و قیل محفوظا من الشیاطین بالشهب کقوله: «و حفظْناها منْ کل شیْطان رجیم» و قیل محفوظا بالهواء من غیر علاقة و لا عماد. «و همْ عنْ آیاتها» اى الکفار عن الادلة التی فیها کالشمس و القمر و النجوم، «معْرضون» غیر متفکرین فیها.


و لا معتبرین بها.


«و هو الذی خلق اللیْل و النهار» اللیل و النهار خلقان لله عز و جل فما دامت الشمس تقطع من المشرق الى المغرب فهو نهار، و ما دامت تقطع من المغرب الى المشرق فهو لیل، و لو لا تعاقبهما لما کان بشر و لا نبات و لا للحیوان قرار کما کان فى الاماکن التى لا تزول عنها الشمس و الاماکن التی لا تطلع علیها، «و الشمْس و الْقمر کل فی فلک یسْبحون» انما قال هذا لان الفلک یدور فى بحر مسکوب، و قال یسبحون کنى عنهم بکنایة العقلاء لانه اضاف الیهم فعل العقلاء کقوله: «و الشمْس و الْقمر رأیْتهمْ لی ساجدین» روى عن ابن عباس انه قال: القمر اربعون فرسخا فى اربعین فرسخا فى ستین فرسخا، و کل نجم مثل جبل عظیم فى الدنیا، و قال بعضهم الشمس مثل عرض الدنیا و لو لا ذلک لکانت لا ترى من جمیع الدنیا، و کذلک القمر، و اختلفوا فى الفلک فقال ابن عباس: الفلک السماء. و اکثر المفسرین على ان الفلک موج مکفوف تحت السماء تجرى فیه الشمس و القمر و النجوم. و قال الحسن: الفلک شبه الطاحونة تجرى تحت السماء. و قال قتادة: الفلک له استدارة بین السماء و الارض یدور بالنجوم مع ثبوت السماء، و قیل انه یدور دور الکرة، و قیل یدور دور الرحى، و قیل الفلک القطب الذى تدور علیه النجوم، و قیل الفلک المواضع التی رکبت فیها النجوم، و قیل «فی فلک» یعنى فى دوران، و قیل الفلک جرم مستدیر و الاستدراة سمى فلکا و لکل واحد من السیارات فلک، و فلک الافلاک یحرکها کل یوم حرکة واحدة من المشرق الى المغرب، و الله اعلم، و من المفسرین من قال ان الله عز و جل هو العالم بکیفیة جریها، یجریها کیف یشاء و کما یشاء.